محمد الكغاط

محمد الكغاط وتنظير العرض المسرحي المغربي

قراءة في تجربته الإبداعية

تكاد تنفرد التجربة المسرحبة لمحمد الكغاط بالقياس إلى التجارب الأخرى المماثلة بكونها اتجهت في وقت مبكر إلى جوهر العملية المسرحية: العرض، في وقت كان نص هو مركز اهتمام وانشغال الكثير من المنظرين للمسرح المغربي والعربي...

 

فن المقامة

  مقومات الفعل المسرحي في فن المقامة

    دعوة إلى قراءة جديدة للرصيد المسرحي العربي الموروث

          الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم

- هل عرف العرب المسرح البشري في العصر الوسيط؟.

- وإذا عرفوه، ما خصوصية هذا المسرح؟.

- هل كان العرب على علم بفن المسرح وهم يمارسون طقوسهم التمثيلية؟.

- وماذا عن النصوص التراثية التي توفرت فيها مقومات الفعل الدرامي كالمقامات على سبيل المثال لا الحصر؟.

    هذه عينة من الأسئلة الإشكالية المؤجلة التي لم يتم الحسم فيها بعد، ولن يتأتى ذلك  في ظل الاعتقاد  السائد والخاطئ طبعا بأن الأدب العربي لم يعرف المسرح إلا في منتصف القرن التاسع عشر بتأثير من الآداب الغربية. وهو زعم كرسته آراء  العديد من المستشرقين الغربيين الذين حسموا موفقهم بالقول بأن المسرح العربي وقف عند حدود مسرح خيال الظل. والوقائع كما تؤكدها البحوث العلمية الرصينة(1) تثبت بالدليل القاطع أن الأدب العربي عرف أشكالا من المسرح الحي.

عرف العرب المسرح وكيف وأين ولماذا؟

هل عرف العرب المسرح البشرى في العصر الوسيط؟

وإذا عرفوه.. فما جصوضية هذا المسرح

وهنا يثار سؤال لآخر:

- وحتى إذا سلمنا جدلا أن ما ذهب إليه المستشرقون وبعض النقاد العرب صحيح، فما الذى منع ظهور مسرح بشرى في العالم العربي في العصر الوسيط،....

 

 

حسن المنيعي

  مؤسس النقدم المسرحي الحداثي المغربي

          بقلم: الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم

    قراءة في مقدمة الكتاب الرائد: "أبحاث في المسرح المغربي" للباحث والناقد الدكتور حسن المنيعي

يجمع النقاد والباحثين والمنشغلبن بالشأن المسرحي على أن كاتب "أبحاث في المسرح المغربي" يعتبر بحق بحثا متفردا بالمواصفات المعرفية والمنهجية المتعارف عليها أكاديمييا...

 

الملتقى الأول الكتابة المسرحية

    الكتابة المسرحية المغربية – العودة إلى الأصل

          د. عبد الرحمن بن إبراهيم

     شهد المركز الثقافي محمد المنوني بمكناس فعاليات الملتقي الأول للكتابة المسرحية. وهي تظاهرة فنة-معرفية ترقى إلى مستوى اعتبارها حدثا فريدا وانعطافة في مفهوم الممارسة المسرحية. وحين نعلم أن فكرة الملتقي انبثقت في ذهن فنان مسرحي اشتهر بكونه مخرجا مسرحيا، راكم خبرة معتبرة في ميدان تخصصه، مما بوأه مكانة على درجة من التميز في راهنية المشهد المسرحي. فإن ما يدعو إلى التساؤل: لماذا ملتقى الكتابة المسرحية؟ ولماذا هذا التوقيت بالضبط؟. وهل يتعلق الأمر بتحول معرفي، أو انقلاب في الرؤية الفنية لمفهوم الفعل

الفنان أحمد بنكيران

  في أربعينية الفقيد الراحل  الفنان المسرحي أحمد بنكيران

     فنان ذو رؤية فنية حداثية،  كرس زهرة عمره في خدمة المسرح المغربي

          بقلم: الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم

      واحد من رواد الحركة المسرحية الهاوية بمكناس، وأحد المؤسسين للفعل المسرحي. وشكلت إسهاماته  في التمثيل والتأليف والإخراج والسينوغرافيا  مدرسة فنية  سار على منوالها