مسرح الإدانة والاحتجاج
"حَشَرَةُ الْقُلّاس"
عَبثيّةُ الحرب وعَجائِبيةُ الوباء وكاريكاتورية الْواقع
(الجزء الثالث)
تأليف: كريم الفحل الشرقاوي
بقلم: د.عبد الرحمن بن إبرهيم
يتحدد مفهوم العجائبي في كونه خطاب يتصادم فيه مستويان اثنان:
مستوى أول: الشكل الدرامي الغرائبي يكون صادمًا من حيث الأنساق السمعية والبصرية. وتبعًا لذلك، فالمَشاهِد يكون المشاهد في وضع المنزلة بين المنزلتين: منزلة الواقع الذي يتموقع فيه وينطلق منه، ومنزلة ما فوق الواقع، الذي يتلقاه في إطار حبكة غامضة وبلا معالم تذكر.
مستوى ثان: يحصل انسجام وتناغم تامان مع متخيل المتلقي لأنه يدغدغ عوالم التهيئات والتصورات القابعة في أعماق الشعور، بحيث يتم تأويلها في إطار المستويين العقلاني واللاعقلاني، الموضوعي والذاتي؛ مما يوقع القارئَ للنص والمشاهدَ للعرض في حالة تعارض وتضاد حادين. إن العجائبية تعيد للمرء حس الدهشة الذي يكتشف به الطفل الحقائق لأول مرة.